شبكة الدعوة السلفية
السلام عليكم، نرحب بكل الإخوة والأخوات السلفيين في هذا المنتدى الجديد.
أرجوا من كل الأعضاء والزوّار لهذا المنتدى المشاركة معنا بتنزيل كل ما يخص العلم الشرعي للإستفادة من بعضنا، ودعوة إخوانكم وأخواتكم للمشاركة والإستفادة و بارك الله فيكم.
إذا كان لا يتوفّر لديك حساب و تريد المشاركة معنا إضغط على "تسجيل" واتبع التعليمات.

قال الشيخ ربيع : فمن هم أهل الحديث إذاً ؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

قال الشيخ ربيع : فمن هم أهل الحديث إذاً ؟

مُساهمة من طرف أبو عبدالله ناصرالدين في الجمعة 18 يناير 2013, 16:56

قال الشيخ ربيع : فمن هم أهل الحديث إذاً ؟

هم من نهج منهج الصحابة والتابعين لهم بإحسان ، في التمسك بالكتاب والسنة والعض عليها بالنواجذ ، وتقديمها على كل قول وهدى ، سواء في العقائد أو العبادات أو المعاملات أو الأخلاق أو السياسة والاجتماع .

فهم ثابتون في أصول الدين وفروعه ، على ما أنزله الله وأوحاه على عبده ورسوله صلى الله عليه و سلم .

وهم القائمون بالدعوة إلى ذلك بكل جد وصدق وعزم ، وهم الذين يحملون العلم النبوي ، وينفون عنه تحريف الغالين ، وانتحال المبطلين ، وتأويل الجاهلين . فهم الذين وقفوا بالمرصاد لكل الفرق التي حادت عن النهج الإسلامي . كالجهمية ، والمعتزلة ، والخوارج ، والروافض والمرجئة ، والقدرية ، وكل من شذ عن منهج الله ، واتبع هواه ، في كل وزمان مكان لا تأخذهم في الله لومة لائم .

هم الطائفة التي مدحها رسول الله - صلى الله عليه و سلم - وزكاها بقوله : (( لا تزال طائفة من أمتي على الحق ظاهرين لا يضرهم من خذلهم ولا من خالفهم حتى تقوم الساعة )) .

لا نقول ذلك مبالغة ولا دعوى مجردة ، وإنما نقول الواقع الذي تشهد له نصوص القرآن والسنة ، ويشهد له التاريخ ، وتشهد به أقوالهم ، وأحوالهم ،ومؤلفاتهم . هم الذين وضع نصب أعينهم قول الله تعالى : ( واعتصموا بحبل الله جميعاً ولا تفرقوا ) [ آل عمران : 103 ] وقوله : ( فليحذر الذين يخالفون عن أمره أن تصيبهم فتنةُ أو يصيبهم عذابٌ أليم ) [ النور : 63 ] .

فكانوا أشد بُعداً عن مخالفة أمر رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم - وأبعدهم عن الفتن .

وهم الذين جعلوا دستورهم : ( فلا وربك لا يؤمنون حتى يحكموك فيما شجر بينهم ثم لا يجدوا في أنفسهم حرجاً مما قضيت ويُسلموا تسليماً ) [ النساء : 65 ] " أ هـ .

أبو عبدالله ناصرالدين

عدد المساهمات : 144
تاريخ التسجيل : 18/01/2013
العمر : 22

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى