حكم قول: (صدق الله العظيم) عند انتهاء قراءة القرآن / للشيخ عبد العزيز بن باز
صفحة 1 من اصل 1
حكم قول: (صدق الله العظيم) عند انتهاء قراءة القرآن / للشيخ عبد العزيز بن باز
حكم قول: (صدق الله العظيم) عند انتهاء قراءة القرآن
للشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله
للشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله
إنني كثيرا ما أسمع من يقول: إن (صدق الله العظيم) عند الانتهاء من قراءة القرآن بدعة، وقال بعض الناس: إنها جائزة واستدلوا بقوله تعالى: قُلْ صَدَقَ اللَّهُ فَاتَّبِعُوا مِلَّةَ إِبْرَاهِيمَ حَنِيفًا[1] وكذلك قال لي بعض المثقفين: إن النبي صلى الله عليه وسلم إذا أراد أن يوقف القارئ قال له: ((حسبك))، ولا يقول: صدق الله العظيم، وسؤالي هو: هل قول: (صدق الله العظيم) جائز عند الانتهاء من قراءة القرآن الكريم أرجو أن تتفضلوا بالتفصيل في هذا؟
الجواب
اعتياد الكثير من الناس أن يقولوا: (صدق الله العظيم) عند الانتهاء من قراءة القرآن الكريم وهذا لا أصل له، ولا ينبغي اعتياده بل هو على القاعدة الشرعية من قبيل البدع إذا اعتقد قائله أنه سنة فينبغي ترك ذلك، وأن لا يعتاده لعدم الدليل، وأما قوله تعالى: قُلْ صَدَقَ اللَّهُ فليس في هذا الشأن، وإنما أمره الله عز وجل أن يبين لهم صدق الله فيما بينه في كتبه العظيمة من التوراة وغيرها، وأنه صادق فيما بينه لعباده في كتابه العظيم القرآن، ولكن ليس هذا دليلا على أنه مستحب أن يقول ذلك بعد قراءة القرآن أو بعد قراءة آيات أو قراءة سورة؛ لأن ذلك ليس ثابتا ولا معروفا عن النبي صلى الله عليه وسلم ولا عن صحابته رضوان الله عليهم.
ولما قرأ ابن مسعود على النبي صلى الله عليه وسلم أول سورة النساء حتى بلغ قوله تعالى: فَكَيْفَ إِذَا جِئْنَا مِنْ كُلِّ أُمَّةٍ بِشَهِيدٍ وَجِئْنَا بِكَ عَلَى هَؤُلاءِ شَهِيدًا[2] قال له النبي ((حسبك)) قال ابن مسعود فالتفت إليه فإذ عيناه تذرفان عليه الصلاة والسلام أي يبكي لما تذكر هذا المقام العظيم يوم القيامة المذكور في الآية وهي قوله سبحانه: فَكَيْفَ إِذَا جِئْنَا مِنْ كُلِّ أُمَّةٍ بِشَهِيدٍ وَجِئْنَا بِكَ أي يا محمد على هؤلاء شهيدا، أي على أمته عليه الصلاة والسلام، ولم ينقل أحد من أهل العلم فيما نعلم عن ابن مسعود رضي الله عنه أنه قال: صدق الله العظيم بعد ما قال له النبي: ((حسبك))، والمقصود أن ختم القرآن بقول القارئ صدق الله العظيم ليس له أصل في الشرع المطهر، أما إذا فعلها الإنسان بعض الأحيان لأسباب اقتضت ذلك فلا بأس به.
------------------------
[1] سورة آل عمران الآية 95.
[2] سورة النساء الآية 41.
مجموع فتاوى ومقالات متنوعة الجزء السابع
أبو عبدالله ناصرالدين- عدد المساهمات : 144
تاريخ التسجيل : 18/01/2013
العمر : 29
مواضيع مماثلة
» حكم أخذ أجرة قراءة القرآن على الأموات / للشيخ عبد العزيز بن باز
» رفع القرآن من الصدور من علامات الساعة / للشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله
» حكم من يقول أن الله في كل مكان / للشيخ عبد العزيز بن باز
» صيغة غير مشروعة للصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم / للشيخ عبد العزيز بن باز
» حكم مصافحة النساء الأجنبيّات / للشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله
» رفع القرآن من الصدور من علامات الساعة / للشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله
» حكم من يقول أن الله في كل مكان / للشيخ عبد العزيز بن باز
» صيغة غير مشروعة للصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم / للشيخ عبد العزيز بن باز
» حكم مصافحة النساء الأجنبيّات / للشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى