تطلق الأمة في القرآن على أربعة معانٍ
صفحة 1 من اصل 1
تطلق الأمة في القرآن على أربعة معانٍ
بسم الله الرحمن الرحيم
قال الشيخ صالح العثيمين رحمه الله تعالى:
وقوله تعالى: (ولقد بعثنا في كل أمة رسولاً أن اعبدوا الله واجتنبوا الطاغوت) [النحل: 36]
الآية الثانية قوله تعالى: (ولقد بعثنا في كل أمة رسولاً أن اعبدوا الله واجتنبوا الطاغوت) [النحل: 36]. قوله: (ولقد): اللام موطئه لقسم مقدر، وقد: للتحقيق. وعليه؛ فالجملة مؤكدة بالقسم المقدر، واللام، وقد. قوله: (بعثنا)؛ أي: أخرجنا، وأرسلنا في كل أمة.
والأمة هنا: الطائفة من الناس.
وتطلق الأمة في القرآن على أربعة معانٍ:
أ- الطائفة: كما في هذه الآية.
ب- الإمام، ومنه قوله تعالى: (إن إبراهيم كان أمة قانتاً لله) [النحل: 120].
ج- الملة: ومنه قوله تعالى: (إنا وجدنا آباءنا على أمة) [الزخرف: 23].
د- الزمن: ومنه قوله تعالى: (وادكر بعد أمة) [يوسف: 45].
المصدر: القول المفيد على كتاب التوحيد.
دار النشر : دار ابن الجوزي
طُبع بإشراف مؤسسة الشيخ محمد بن صالح العثيمين الخيرية.
أم سلمة السلفية- عدد المساهمات : 19
تاريخ التسجيل : 22/01/2013
مواضيع مماثلة
» الأمة الأسلامية اليوم و تكالب الكفار والأعداء عليها.
» ~ القرآن كله في التوحيد
» حكم أخذ أجرة قراءة القرآن على الأموات / للشيخ عبد العزيز بن باز
» حكم قول: (صدق الله العظيم) عند انتهاء قراءة القرآن / للشيخ عبد العزيز بن باز
» رفع القرآن من الصدور من علامات الساعة / للشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله
» ~ القرآن كله في التوحيد
» حكم أخذ أجرة قراءة القرآن على الأموات / للشيخ عبد العزيز بن باز
» حكم قول: (صدق الله العظيم) عند انتهاء قراءة القرآن / للشيخ عبد العزيز بن باز
» رفع القرآن من الصدور من علامات الساعة / للشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى